Selasa, 7 September 2021

Surah Al-Baqarah

سورة البقرة

 

١) ما بدؤه  حرف التهجى الكوفى عد   /   لا الوتر مع طس مع ذى الرا اعتمد
٢) وأولا الشورى لحمصى يعد   /   موافقا للكوف فيما قد ورد


البيت   : ما بدؤه حرف   التهجى الكوفى عد

الشرح  : أن السورة التى افتتحت بحرف التهجى يعد الكوف.

الأية    

: (( الم )) أول البقرة، وآل عمران، والعنكبوت، والروم، ولقمان، والسجدة، و (( المص ))  أول الأعراف و (( كهيعص )) أول مريم و (( طه )) أول سورتها و (( طسم )) أول    الشعراء، والقصص و ( يس )) أول سورتها، و (( حم ))أول سورة غافر، وفصلت، والشورى، والزخرف، والدخان، والجاثية والأحقاف وأيضا (( طسم )) أول سورة الشورى.

ويعد (( حم )) أول الشورى آية وكذلك (( عسق ))فهما آيتان.


البيت : لا الوتر مع طس مع    ذى الرا  اعتمد

الشرح : فالكوفى لا يعد شيئا من ذلك رأس الأية

الأية   : (( ص . والقرءان ذى الذكر )) و (( ق . والقرءان المجيد ))

             و (( ن . والقلم وما يسطرون ))

الشرح  : وكذلك لا يعد الكوفى أول سورة النمل

الأية    : (( طس . تلك ءايات القرءان وكتاب مبين ))

 

الشرح  : أن الكوفى لا يعد أيضا حروف التهجى التى افتتح بها السورة إذا كانت مقترنة براء.

الأية    : (( الر )) أول سورة يونس وهود وإبراهيم والحجر

            وعد الكوفى أول سورة الرعد (( المر ))

 

البيت  : وأولا الشورى لحمصى يعد  /     موافقا للكوف فيما قد ورد

الشرح : أن الآيتين أول سورة الشورى تعدان للحمصى والكوفى

الأية   : (( حم )) و (( عسق ))

 

سواه مصلحون عنه نقلا٣) وعد شامى   أليم أولا   /    

 

البيت   : وعد شامى أليم أولا

الشرح  : أن الشامى يعد لفظ أليم فى أول مواضعة.

         : وأن غيره من باقى علماء العدد يترك عد.

الأية    : ولهم عذاب أليم

 

 

البيت   : سواه مصلحون عنه نقلا

الشرح  : ولا يعد الشامى.

         : وأن غيره من باقى علماء العدد و يعد.

الأية    : قالوا إنما نحن مصلحون

 

 ٤) وخائفين عد للبصرى   /   وثاني اللألباب للشام

   /   ثم ثانى خلاق اتركنه للثانى٥) كالثان والعراق

 

البيت   : وخائفين عد للبصرى

الشرح  : عد للبصرى

         : غير معدود لغيره.

الأية    : أن يدخلوها إلا خائفين

 

اللألباب للشام    كالثان   والعراق البيت   : وثاني 

الشرح  : عد لفظ اللألباب فى ثانى المواضعة للشام والمدنى الثانى والعراق

         : ولايعد المدنى الأول والمكى.

الأية    : واتقون يأولى الألباب

 

البيت  : ثم ثانى  خلاق   اتركنه   للثانى

الشرح : ولا يعد لفظ خلاق فى ثانى مواضعة للمدنى الثانى

         : معدودا لغيره.

الأية    : وما له في الأخرة من خلاق


وينفقون الثان عد المكى   /   وأول  أيضا بدون شك


الشرح  : يعده المكى والمدنى الأول لفظ ينفقون فى الموضع الثانى

         : ويتركه غيرهما.

الأية    :  ويسألونك ماذا ينفقون

 

والشامى وكوف فى العدد٧) وتتفكرون في الأولى ورد   /   للثان  

 

الشرح  : قد يد للمدنى الثانى والشامى والكوفى فى أول مواضعها

         : وغير معدودة المدنى الأول والمكى والبصرى.

الأية    : لكم الأيات لعلكم تتفكرون

 

ثان لدى القيوم مع مك ج) معروفا البصرى ةمعه قد ولى   /   ٨


البيت   : معروفا البصرى

الشرح  : معدود للبصرى وأن المدنى الثانى والمكى قد تبعا البصرى

         : ومتروك لغيره.

الأية    : إلا أن تقولوا قولا معروفا

 

البيت   : ومعه قد ولى             ثان لدى القيوم مع مك جلى

الشرح  : معدود للمدنى الثانى والمكى والبصرى

         : ولايعد المدنى الأول والشام والحمصى والكوفى.

الأية    : الله لا إله إلا هو الحي القيوم

 

٩) عد إلى النور المدينى الأول   /   وخلف مك فى شهيد يهمل

 

البيت   : عد إلى النور المدينى الأول

الشرح  : عد المدنى الأول

         : وتركه غيره.

الأية   : الله ولى الذين ءامنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور

 

البيت  : وخلف مك فى شهيد يهمل

الشرح : اختلف عن المكى فى عد وترك.

        : وأن هذا الخلاف غير معتد به إذ الصحيح أن آية الدين آية واحدة عند جميع علماء العدد.

 الأية    : ولا يضار كاتب ولا شهيد

Tiada ulasan:

Catat Ulasan

من سورة العصر إلى آخر القرءان الكريم

  من سورة العصر إلى آخر القرءان الكريم والعصر دع للثان عكس الحق     جوع نفى العراق والدمشقي وهم يراؤن عراق حمصهم     يلد مع الوسواس مك شام...