سورة البقرة
١) ما بدؤه حرف التهجى الكوفى عد / لا الوتر مع طس مع ذى الرا اعتمد٢) وأولا الشورى لحمصى يعد / موافقا للكوف فيما قد ورد
البيت
: ما بدؤه حرف التهجى الكوفى عد
الشرح : أن السورة التى افتتحت بحرف التهجى يعد الكوف.
الأية
: (( الم )) أول البقرة، وآل عمران، والعنكبوت، والروم، ولقمان،
والسجدة، و (( المص )) أول الأعراف و (( كهيعص )) أول مريم و (( طه ))
أول سورتها و (( طسم )) أول الشعراء، والقصص و ( يس )) أول سورتها،
و (( حم ))أول سورة غافر، وفصلت، والشورى، والزخرف، والدخان، والجاثية والأحقاف
وأيضا (( طسم )) أول سورة الشورى.
ويعد (( حم )) أول الشورى آية وكذلك (( عسق ))فهما آيتان.
البيت : لا الوتر مع طس مع ذى الرا اعتمد
الشرح : فالكوفى لا يعد شيئا من ذلك رأس الأية
الأية : (( ص . والقرءان ذى الذكر )) و (( ق . والقرءان المجيد ))
و (( ن . والقلم وما يسطرون ))
الشرح
: وكذلك لا يعد الكوفى أول سورة النمل
الأية
: (( طس . تلك ءايات القرءان وكتاب مبين ))
الشرح
: أن الكوفى لا يعد أيضا حروف التهجى التى افتتح بها السورة إذا كانت مقترنة
براء.
الأية
: (( الر )) أول سورة يونس وهود وإبراهيم والحجر
وعد الكوفى أول سورة الرعد (( المر ))
البيت
: وأولا الشورى لحمصى يعد / موافقا للكوف
فيما قد ورد
الشرح
: أن الآيتين أول سورة الشورى تعدان للحمصى والكوفى
الأية :
(( حم )) و (( عسق ))
سواه مصلحون عنه نقلا٣) وعد شامى أليم أولا /
البيت
: وعد شامى أليم أولا
الشرح
: أن الشامى يعد لفظ أليم فى أول مواضعة.
: وأن غيره من باقى علماء العدد يترك عد.
الأية
: ولهم عذاب أليم
البيت
: سواه مصلحون عنه نقلا
الشرح
: ولا يعد الشامى.
: وأن غيره من باقى علماء العدد و يعد.
الأية
: قالوا إنما نحن مصلحون
٤) وخائفين عد للبصرى / وثاني اللألباب للشام
/ ثم ثانى خلاق اتركنه للثانى٥) كالثان والعراق
البيت
: وخائفين عد للبصرى
الشرح
: عد للبصرى
: غير معدود لغيره.
الأية
: أن يدخلوها إلا خائفين
اللألباب
للشام كالثان والعراق
الشرح
: عد لفظ اللألباب فى ثانى المواضعة للشام والمدنى الثانى والعراق
: ولايعد المدنى الأول والمكى.
الأية
: واتقون يأولى الألباب
البيت
: ثم ثانى خلاق اتركنه للثانى
الشرح
: ولا يعد لفظ خلاق فى ثانى مواضعة للمدنى الثانى
: معدودا لغيره.
الأية
: وما له في الأخرة من خلاق
وينفقون الثان عد المكى / وأول أيضا بدون شك
الشرح
: يعده المكى والمدنى الأول لفظ ينفقون فى الموضع الثانى
: ويتركه غيرهما.
الأية
: ويسألونك ماذا ينفقون
والشامى وكوف فى العدد
الشرح
: قد يد للمدنى الثانى والشامى والكوفى فى أول مواضعها
: وغير معدودة المدنى الأول والمكى والبصرى.
الأية
: لكم الأيات لعلكم تتفكرون
ثان لدى القيوم مع مك ج) معروفا البصرى ةمعه قد ولى / ٨
البيت
: معروفا البصرى
الشرح
: معدود للبصرى وأن المدنى الثانى والمكى قد تبعا البصرى
: ومتروك لغيره.
الأية
: إلا أن تقولوا قولا معروفا
البيت
: ومعه قد
ولى ثان
لدى القيوم مع مك جلى
الشرح
: معدود للمدنى الثانى والمكى والبصرى
: ولايعد المدنى الأول والشام والحمصى والكوفى.
الأية
: الله لا إله إلا هو الحي القيوم
٩)
عد إلى النور المدينى
الأول / وخلف مك فى شهيد يهمل
البيت
: عد إلى النور المدينى الأول
الشرح
: عد المدنى الأول
: وتركه غيره.
الأية
: الله ولى الذين ءامنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور
البيت
: وخلف مك فى شهيد يهمل
الشرح
: اختلف عن المكى فى عد وترك.
: وأن هذا الخلاف غير معتد به إذ الصحيح أن آية الدين
آية واحدة عند جميع علماء العدد.
الأية : ولا يضار كاتب ولا شهيد
Tiada ulasan:
Catat Ulasan